با إسماعيل

في هذا الحوار يقربنا "با" اسماعيل من طقوسه، وماء قصته القصيرة جدا الذي يكتبها ممتعة لذيذة ساخرة، ومستفزة للقارئ، وأحيانا راقصة...
إسماعيل البويحياوي يكتب نصوصا قصصية قصيرة جدا جدا ، ممتعة لذيذة ساخرة،  ومستفزة للقارئ ، وأحيانا يكتبها راقصة مفتوحة ومربكة .في " أشرب وميض الحبر " الصادرة عن منشورات الديوان ( 2008) و" طوفان " التي تم تهريبها للقاهرة لتصدر عن سندباد للنشر والإعلام (2009) ،  تقرأ له ومضات أو توقيعات سردية  أكثر اقتصادا وإيجازا ، وانحيازا للقيم الإنسانية .في هذا الحوار يقربنا " با " إسماعيل من طقوسه ،  وماء قصته القصيرة جدا جدا :

بعيدا عن الأضواء ، من أنت إنسانا لا مبدعا ؟
إسماعيل البويحياوي الإدريسي من مواليد 1960 بقرية من قرى خميس الزمامرة بدكالة، ترعرع برباط يعقوب المنصور في حضن عائلة بدوية هو ابنها البكر المدلل، رغم أنها لا تملك سوى الحب البسيط و الكد الدكالي المشهور من أجل لقمة الخبز. كان والده المرحوم يريد أن يكون ابنه حافظا للقرآن الكريم ، لكن نصيحة الفقيه جعلته يغير رأيه ويرسله للمدرسة العصرية فتغير مسار حياته.خريج كلية الآداب والعلوم الإنسانية بالرباط، تتلمذ فيها لكبار الأساتذة والنقاد والشعراء والكتاب والمثقفين المغاربة والعرب.  أنا رجل جدي جدا يقدس الواجب حتى سدرة التعب ،غاوي عشق واقتناص مناسبات اللمة والفرح واللقاءات مع العائلة والأهل والأصدقاء. أحب لحظات الخلوة والتأمل والرياضة والمشي على شواطئ البحر والطبيعة والسفر

ما الدافع المباشر أو غير المباشر الذي جعلك تتورط في كتابة ق ق جدا ؟

لقائي المباشر بالكتابة القصصية أو لنقل تجديد اللقاء بالكتابة ترافق مع إشرافي على مجلة تربوية موجهة لتلاميذ التعليم الثانوي. كنت أضمنها قصصا كتبتها رفقة تلاميذي أو من إبداعي الشخصي. لكن البحث عن مواد المجلة جعلني أتعرف على مواقع أدبية. رجعت إلى ما تبقى من أطلال كتاباتي القديمة ورحت أعيد النظر فيها وأحولها إلى قصص. وكم كانت فرحتي كبيرة يوم نشر لي موقع القصة العربية أول نص قصصي كتبته بعنوان " رمان عويشة ". بعدها وجدت نفسي أكتب القصة القصيرة جدا من قلبي وذاتي وخيالي. خلطة ذات وقلب وخيال. 

لمن تكتب؟ لمن تتوجه بقصيصاتك ؟

أكتب استجابة لحاجة داخلية أولا. أفضفض عن المطوي بين الجوانح وأحرر الشحنة  من عقالها. الكتابة أن تستل من نفسك بصمة أو قطرة تبقى بعد الموت. هو نوع من البقاء والانتصار على الزمن والفناء  البيولوجي. أكتب بإرادة تواصل عميقة لقول كلمة بسيطة ثم بعدها يمضي المرء في النسيان. أكتب لقارئ مفترض أتخيله عارفا أو راغبا في المتعة و المؤانسة و المعرفة الإبداعية. عاشقا للعبة معانقة الحروف وفك الرموز وارتحاق مكنوناتها والانغماس في عوالم التخييل السامية.  أتخيل قارئي يمارس طقسا جميلا. كلما تذوق حلاوة الاعتكاف فيه كلما ارتقى طبقاته واستحم في سره وصار من مريديه ومحبيه.
قصة صغيرة ، قصة ومضة ، قصة خاطفة ، قصة قصيرة جدا  و..وتعددت الأسامي ،
بالمناسبة ، ما اسمك ؟
أنا أراها طوفانا مختزلا في قطرة ماء، ( "طوفان في قطرة " هو العنوان الأصلي لمجموعتي التي اقترح لها الناشر اسم  طوفان لخفته وعمق إيحاءاته )، تبرق وتزخ قطرات ماء زلال  يختزل العالم والإنسان  بسعة القلق والغيابة والحلم . أعتقد أن تعدد الأسامي  صحي جدا ويعكس غنى وتعدد  ما يمكن تسميته متغيرات القصيرة جدا أو تحققاتها النصية المستعصية على الجمع في سلة واحدة.  بعضها قصة صغيرة جميلة وارفة العناصر القصصية، وبعضها قطرات متناهية في الكثافة، وبعضها ومضات تلتمع معاني ودلالات وحقائق في كل اتجاه.، وبعضها توظيف للنكتة وتعدد معاني الكلمة. وأرى أن قوتها في انفتاحها وارتحاقها من كل الأجناس عبر خرمها الإبداعي القصير جدا الذي لابد أن يترك أثره.من ناقد للمعلقات السبع، إلى كاتب للقصة القصيرة جدا، هل نستطيع  الوصول إلى جذور هذا التحول؟
دعني أخبرك أن بحثي في الإجازة كان حول شعرية الانزياح عند محمود درويش. تابعت بعدها دروس السلك الثالث لسنتين. سنة  في تخصص الأدب الحديث وسنة في تخصص الشعر الحديث. وكان وراء انتقالي إلى الأدب القديم حادث وقع لي خلال نهاية السنة الرابعة جامعي وهو عدم توفقي في الاختبار الشفوي لمباراة الالتحاق بسلك تكوين المكونين بسبب سؤال طرح علي حول معارف ومصطلحات نقدية قديمة وأعني إخفاقي في التعرف على مخلع بحرا لبسيط. وهو ما ولد لدي نوعا من التحدي ورغبة في تعميق التكوين وتوسيع المعرفة بالتراث العربي القديم. في الحقيقة كتابة القصة تعني لي عودة إلى الأصل و تصالحا مع ذاتي وميولاتي الدفينة، و يقظة  طفل غاوي حكايات وقصص وأشعار وأخبار يتجول بين مجاني الإبداع مرة يكتب ومرة يحلل.
في معظم قصص ( طوفان ) ، حضور ملفت لشخصيات من التراث الإنساني ،  هل اشتغال مسبق ، أم هي صدفة ليس إلا ؟
كتبت القصة الأولى فالثانية فالثالثة. وانتبهت فتخلق اشتغال مسبق يجسر بين الأزمنة والقضايا يضخ الحياة في شخصيات علامات مؤثثة للذهن والكون الإنساني حاولت الذات القاصة شحنها بأسئلتها هي وأسئلة محيطها وأحلامها متوسلة بالومض و البعث التخييلي القصصي القصير جدا لتصحيح مسارات قيم نسانية وانتظارات خانها الحلم وأخطأت موعدها مع التاريخ     
ثمة ملمح آخر يلفت انتباه قارئ مجموعتيك ، ويتعلق الأمر بالحذف ، لماذا هذا الإلحاح على الحذف ؟ أم هو واحد من أسرار المهنة ؟
في التجربتين معا يساعد الحذف والإضمار والاختزال على كتابة القليل والأقل الذي يقول الكثير والأكثر. ويساعدني على تسريع الإيقاع القصصي ، وخلق المفارقة وتحقيق الومض ومنح القارئ فرصة المشاركة في بناء المعاني والدلالات والمقاصد وتأويلها.
" أشرب وميض الحبر" ... عنوان يفتح الشهية... بالمناسبة، ما كان مذاق هذا الوميض ؟


.أن تشرب وميض الحبر يعني أن تفر من الحبر الكتابة المعتمدة على الاستطالة والترهل والاسترسال والإسهاب والإطناب الممل ، دون مبرر جمالي إبداعي، واللجوء إلى ارتحاق الوميض روح الكتابة. هناك روايات وحكايات وقصص وأشعار تهزك بعض كلماتها أو مقاطعها، وتظل خالدة عالقة في وجدانك لأنها تومض بمعان ودلالات وحقائق عميقة جدا، لكنك تشعر بالملل والضيق والاختناق أمام صفحات مثيرة منها لأنها مجرد حشو زائد وهدر للكلام. وجدته خفيفا حلوا رقيقا دافقا يطوي ضلوعه غابات وشلالات معانى وحقائق تنتظر الاستكشاف والمصاحبة النقدية والتقويم.

نقرأ في  قصة ( طلاق ) :" لعن الظلام وراقص نور القلم حتى استقامت قصصيته". في نفس السياق، ما الذي أراه من طقوس لو تسللت لغرفة إسماعيل البويحياوي ؟

أحدس أنك تفكر في الغرفة الإبداعية 
هي غرفة متنقلة توجد حيث يدركني مخاض الكتابة. هي مرة مقهى. و مرة سيارتي. مرة بحر مدينة تمارة. ومرة بيتي الصغير. وغيرها من الغرف الفضاءات الممكنة. في العادة لا يفارقني قلم أسود ومذكرة صغيرة وموسيقى هادئة. أنسى المحيط تماما وأنصت إلى دواخلي  وعوالمي التخييلية. قد يسبق الكتابة  قراءات منتقاة للنصوص المحببة إلي، أو مخزوني من المعيش والمسموع والمقروء والمرغوب. لكنني لا أكتب ما أراه أو أسمعه مباشرة. لا بد من عملية اختمار. ومع ذلك فأغلب نصوصي أكتبها ليلا ذهابا وإيابا بين مكتبتي وسطح منزلي الذي التقطت فيه أغلب قصصي. أمشي مشيا خفيفا فتنثال علي العوالم والأفكار والأحداث. أنزل إلى غرفتي أخط ما قطف قلمي من نجوم. وإذا لم أسجلها لحظتها فقد تعاودني في وقت لاحق أو تتركني نهائيا. وبعدها تأتي مرحلة تأمل ما كتبت ومداعبته حتى تستقيم القصيصة
.
هذه الكلمات ماذا تعني لك ؟
المقبرة : مستودع لأجساد انتهت صلاحيتها وأراها حروفا جف معناها. سبحان من يحيي العظام وهي رميم.

الحديقة : بسمة تجل من تجليات الحياة تخفي وراءها شلالات حقائق عميقة صامتة.القيامة : آخر صفحة في

دفة كتاب مازال مفتوحا.عيد الحب : لنحلم بعيد حب في حديقة منفلتة فإن جف منا المعنى نستودع المقبرة في

انتظار القيامة.

http://narration-zanoubya.blogspot.com/p/blog-page_7825.html