عَــبْــهَـــــلَ



عبهل : في كتاب سيدنا رسول الله ــ صلى الله عليه وسلم ــ لوائل بن حجر ولقومه:  من محمد رسول الله إلى الأقيال العباهلة. وقال أبو عبيد: العباهلة هم الذين أقروا على ملكهم لا يزالون عنه، وكذلك كل شيء أهملته فكان مهملا لا يمنع مما يريد ولا يضرب على يديه، فهو معبهل، وقد عبهلته. وعن الجوهري: عباهلة اليمن: ملوكهم الذين أقرو على ملكهم. والمتعبهل: الممتنع الذي لا يمنع. وقال تأبط شرا:
                 متى تبغني ما دمت حيا مسلما  تجدني مع المسترعل المتعبهل
وعبهل الإبل: أهملها، وإبل عباهل ومعهبلة: مهملة لا راعي لها ولا حافظ، قال الراجز يذكر الإبل قد أرسلت على الماء ترده كيف شاءت
                                     عــبــاهل عـبهـلـها الـــوارد

وعن ابن الأعرابي : المعبهل والمهزعل : المهمل، وعبهلت الإبل إذا تركتها ترد متى شاءت، وواحد العباهلة عبهل والتاء لتأكيد الجمع كقشعم وقشاعمة.

ويجوز أن يكون الأصل عباهيل جمع عبهول أو عبهال فحذفت الياء، وعوض منها الهاء كما قيل: فرازنة في فرازين، والأول أشبه، والعباهلة: المطلقون، الليث: ملك معبهل لا يرد أمره في شيء، وعبهل الإبل، أي: اهملها مثل أبهلها، والعين مبدلة من الهمزة، وعبهل اسم رجل.


لاسورطية: كلمة تستعمل في الدارجة المغربية دلالة على المخبرين السريين